منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حمص ومدن أخرى وقرى تدمر على رؤوس سكانها والإبادة الجماعية في أوجها والعالم يتفرج لا مباليا ** ويحدثونك عن الإنسانية وحقوق الإنسان !!
ذهب الدابي وجاء عنان ثم ذهب والملهاة الإقليمية والعالمية مستمرة من أجل تمديد الوقت للنظام السوري السفاح لعله يقضي على الثورة الشعبية المهددة بجدية لمصالحهم ولوجودهم ..
تجيب منتديات الحرية والتقدم عن أسئلة الطلبة المترشحين للبكالوريا في الجزائر - طوال السنة - في مادة الفلسفة وبالذات عما يتعلق بالمقالة الفلسفية المطلوبة منهم عند التقدم لامتحان البكالوريا .. مرحبا بكم
تجدون في المنتدى العام الإعلان عن مسابقات الماجستير للعام 2012 - 2013 في جميع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
الجزائر تودع رئيسها الأسبق المغفور له الشاذلي بن جديد

شاطر | 
 

 تعاون المفسدين.! يكتبها: سعد بوعقبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
malika mabel
مديرة
مديرة


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 19/07/2012

مُساهمةموضوع: تعاون المفسدين.! يكتبها: سعد بوعقبة   الأحد فبراير 10, 2013 1:20 am

تعاون المفسدين.!
يكتبها: سعد بوعقبة


ما يثيره الإيطاليون من فساد في بلدهم وامتداداته إلى الجزائر، لا يثير في الجزائر أي مشاكل.. لأن الجزائر لا تحكم من طرف المؤسسات التي ينتخبها الشعب، مثلما هو الحال في إيطاليا. والشعب الجزائري لا حقّ له في مراقبة أمواله وأين تصرف وكيف تصرف؟! لأنه لا يملك الأدوات والوسائل لفعل ذلك.
فالقضاء معطل بإرادة السلطة التنفيذية.. والسلطة التنفيذية الفعلية لا تقدم الحساب لأي جهة كانت.
ومؤسسات الرقابة، من برلمان ومجلس محاسبة، مشلولة الأداء والإرادة ولا يمكن أن تتحرك إلا بمهماز من السارق نفسه.!
والأحزاب والنقابات تحوّلت إلى شريك فعلي للفساد والمفسدين.! والصحافة بمختلف أنواعها تحولت إلى ما يشبه شاهد الزور، لا يدلي بشهادته إلا عندما يدفع له ويدفع به للشهادة.!
البلاد تعاني من حالة شغور مؤسساتي.. والإصلاح الحقيقي الذي ينبغي أن يجري الحديث عنه ليس تغيير الدستور بما يفيد تمديد حكم الرئيس أو تقليص حكمه.. بل الإصلاح الحقيقي هو ذلك الذي يجعل النائب العام يتحرك تلقائيا عندما يسمع من أمثال الإيطاليين يقولون إن شركات بلده دفعت للمسؤولين الجزائريين 197 مليون دولار للحصول على صفقة بملايير الدولارات، فتعاون الجزائر مع إيطاليا هو تعاون بين المفسدين.! الإصلاح الحقيقي أن لا تبقى إرادة تحرك القضاء رهينة بإرادة السراق.! فلا يتحرك القضاء إلا عندما يسمح له السراق بذلك؟!
الإصلاح الحقيقي هو الإصلاح الذي لا يجعل من حرية المرأة وسيلة لإفراغ مؤسسة البرلمان من محتواها كمؤسسة مجسدة لإرادة الشعب الجزائري في بسط نفوذه وسلطته على التشريع والرقابة على أداء الحكم لمهامه.!
الإصلاح الحقيقي هو الذي يجعل من حرية التعبير وسيلة في يد الشعب، لمراقبة أداء أجهزة الدولة لمهامها بالصورة الصحيحة.. وليس احتلال الفضاء بواسطة قنوات بائسة ويائسة، أكثـر من بؤس ويأس المؤسسات الدستورية نفسها.!
الإصلاح الذي يحقق هذه المعاني والأهداف غير موجود ولن يوجد أبدا في الوقت الحاضر، لأن إجراء إصلاحات بهذه المعاني يعني اختفاء الفساد والمفسدين في المؤسسات وفي هياكل الدولة.. وهو الإصلاح الذي لا تبدو البلاد أنها جاهزة لإنجازه، بواسطة هؤلاء ''المصلحين'' الذين يوجّهون الإصلاح دائما لدعم أركان الفساد.!
ولهذا، فإنه كلما جرى الحديث عن الإصلاح في الجزائر، كلما تبادر إلى الأذهان أن الأمر يتعلق بتحصين وتمكين الفساد والمفسدين أكثـر.

المصدر : http://www.elkhabar.com/ar/autres/noukta/322200.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعاون المفسدين.! يكتبها: سعد بوعقبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: المنتدى العام-
انتقل الى: