منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حمص ومدن أخرى وقرى تدمر على رؤوس سكانها والإبادة الجماعية في أوجها والعالم يتفرج لا مباليا ** ويحدثونك عن الإنسانية وحقوق الإنسان !!
ذهب الدابي وجاء عنان ثم ذهب والملهاة الإقليمية والعالمية مستمرة من أجل تمديد الوقت للنظام السوري السفاح لعله يقضي على الثورة الشعبية المهددة بجدية لمصالحهم ولوجودهم ..
تجيب منتديات الحرية والتقدم عن أسئلة الطلبة المترشحين للبكالوريا في الجزائر - طوال السنة - في مادة الفلسفة وبالذات عما يتعلق بالمقالة الفلسفية المطلوبة منهم عند التقدم لامتحان البكالوريا .. مرحبا بكم
تجدون في المنتدى العام الإعلان عن مسابقات الماجستير للعام 2012 - 2013 في جميع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
الجزائر تودع رئيسها الأسبق المغفور له الشاذلي بن جديد

شاطر | 
 

 فورين بوليسي: حكام مصر يستهدفون الفقراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1595
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: فورين بوليسي: حكام مصر يستهدفون الفقراء    السبت يناير 04, 2014 9:11 pm




فورين بوليسي: حكام مصر يستهدفون الفقراء



الأربعاء, 01 كانون2/يناير 2014 01:33





السبيل - وكالات
رأى ستيفن بروك، الباحث في جامعة تكساس الأمريكية أن استمرار النظام في ملاحقة وقمع الجمعيات الخيرية المصرية لن يؤدي إلا إلى زعزعة الاستقرار.
وقال بروك الذي يعد أطروحة دكتوراة عن عمل الجمعيات الطبية الإسلامية في مصر "منذ 3 تموز استخدم حكام مصر الجدد الاعتقال ومداهمات الجيش والشرطة للبيوت، والاستفزاز كأساليب لتشكيل البلاد في مرحلة ما بعد نظام محمد مرسي، ولكن وبطريقة أكثر "خفية"، قامت الحكومة بمحاولات لقمع الجانب الخيري والاجتماعي من النشاط الإسلامي. وآخر المحاولات جاءت في 23 كانون الأول عندما أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية أمرا للمصارف بتجميد أرصدة أكثر من 1000 جمعية خيرية. ومن بين المنظمات التي تم استهدافها، تلك المرتبطة بالإخوان المسلمين، الجمعية الشرعية وأنصار السنة المحمدية، وهي منظمات ثلاث تمثل عصب العمل الخيري الاجتماعي في مصر".
وقال بروك في مقال نشرته مجلة "فورين بوليسي"، إنه وعلى خلاف اعتقال الناشطين أو تنظيف المواقع التي يتظاهر فيها الإسلاميون بطريقة وحشية، فقد تردد صدى قرار تجميد أرصدة الجمعيات الخيرية بين ملايين المصريين الذين يعتمدون في معاشهم على دعم هذه المنظمات، فإغلاق المستشفيات وتعويق توزيع المواد الغذائية لن يحل مشاكل المصريين الصحية أو الاقتصادية بل سيزيد من مصاعبهم، وعوضا عن تحقيق الاستقرار الذي يبحث عنه النظام، فالنتيجة الطبيعية هي زيادة مشاعر الحنق بين المصريين العاديين، وتوسيع المعارضة إلى خارج قواعد الإسلاميين والناشطين".
المشتبه الرئيس دائما
ولم يكن مفاجئا كما يقول بروك أن يكون الإخوان على قائمة وزارة العدل، ففي 23 أيلول الماضي صدر قرار بحظر الجماعة، وأمرٌ بتجميد كل أصولها المالية، ومنذ ذلك الوقت والقضية ملقاة داخل نظام المحاكم المصرية. وقبل إعلان هذا الأسبوع بفترة قصيرة قامت وزارة التربية والتعليم بمصادرة "147 مدرسة للإخوان في 10 محافظات مصرية تحت ذريعة وجود "مخالفات" مالية وإدارية. والآن وقد صنفت الحكومة الإخوان كجماعة إرهابية فمن المتوقع توسع الحملة". لكن المفاجئ هو "شمول القرار لجمعيات ليست مشهورة بصلتها بالإخوان مثل أنصار السنة المحمدية والجمعية الشرعية، مما يظهر إصرار الحكومة على تركيع قطاع واسع من الجمعيات الخيرية الإسلامية. ويرى الكاتب أن جماعة الإخوان حظيت خلال العقود السابقة بالثناء بسبب عملها الخيري الذي يضم المدارس المذكورة أعلاه، و30 مستشفى، وعيادات ومؤسسات طبية، ومؤسسات دينية، مع حملات خيرية بين الفترة والأخرى تخدم ملايين المصريين. ففي الفترة ما بين 2010- 2011 قدمت مؤسسات الإخوان الطبية خدمات لمليون ونصف المليون مصري. و"في حملتها الأخيرة "معا نبني مصر" قالت الجماعة إنها عالجت 1.75 مليون مصري".

http://www.assabeel.net/مصر/item/19419-فورين-بوليسي-حكام-مصر-يستهدفون-الفقراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فورين بوليسي: حكام مصر يستهدفون الفقراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum :: مصر-
انتقل الى: