منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حمص ومدن أخرى وقرى تدمر على رؤوس سكانها والإبادة الجماعية في أوجها والعالم يتفرج لا مباليا ** ويحدثونك عن الإنسانية وحقوق الإنسان !!
ذهب الدابي وجاء عنان ثم ذهب والملهاة الإقليمية والعالمية مستمرة من أجل تمديد الوقت للنظام السوري السفاح لعله يقضي على الثورة الشعبية المهددة بجدية لمصالحهم ولوجودهم ..
تجيب منتديات الحرية والتقدم عن أسئلة الطلبة المترشحين للبكالوريا في الجزائر - طوال السنة - في مادة الفلسفة وبالذات عما يتعلق بالمقالة الفلسفية المطلوبة منهم عند التقدم لامتحان البكالوريا .. مرحبا بكم
تجدون في المنتدى العام الإعلان عن مسابقات الماجستير للعام 2012 - 2013 في جميع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
الجزائر تودع رئيسها الأسبق المغفور له الشاذلي بن جديد

شاطر | 
 

 «فورين بوليسي»: الخطاب الطائفي سبب تصاعد الصراع في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1595
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: «فورين بوليسي»: الخطاب الطائفي سبب تصاعد الصراع في سوريا   الأحد فبراير 02, 2014 10:23 am



«فورين بوليسي»: الخطاب الطائفي سبب تصاعد الصراع في سوريا


الجمعة 31-01-2014 19:50 | كتب: امانى عبد الغنى





ذكرت مجلة «فورين بوليسي» ، الجمعة،أنه في ظل الحرب الدائرة بسوريا والتي بدأت تأخذ منحى طائفيًا، تستحيل به الحرب السياسية صراعًا طائفيًا بين الفريقين السلفي السني والشيعي الذي تدعمه إيران، يصبح من الأهمية بمكان التعرف على كيفية توظيف الفاعلين الرئيسيين في هذا الصراع للخطاب الطائفي، وكيف يستخدمه طرفا الصراع في مهاجمة الآخر، حتى استحال الخطاب الطائفي عاديًا ومعتادًا، لتتزايد الصراعات المرتبطة به، والتي بدأت في العراق بين السنة والشيعة، وتسربت تدريجيًا إلى لبنان، فيما شهدت دول أخرى مثل أستراليا وأذربيجان وبريطانيا، ومصر أحداث ترتبط بالعنف الطائفي.



وأشارت إلى أن استخدام الكلمات التي تنطوى على إشارات طائفية في الخطابات الجهادية والدينية، يعكس تحولا مشؤومًا، وينذر بحرب طائفية واسعة تتصاعد ألسنة لهيبها، وباستراتيجية من شأنها الضرب بقيم الإنسانية عرض الحائط.



وأوضحت أن هناك ست مصطلحات يستخدمها الفريق السلفي السني في وصف مؤيدي نظام بشار الأسد، وهي «النصيريين، الرافضة، المجوس، حزب اللات، وحزب الشيطان»، فيما يستخدم خصومهم الشيعة مصطلحات أخرى تشمل، «نصابي، تكفيري، أموي، ووهابي»، ويهدف كلا الطرفين من توظيف تلك المصطلحات إلى إظهار غريمه في صورة الكافر الذي يرغب في تدمير الإسلام وقيمه.



وأوضحت أن كلمة «نصيري» ترجع نسبتها إلى «أبوشعيب محمد ابن نصير» مؤسس المذهب العلوي خلال القرن الثامن، واستخدام الكلمة على هذا النحو ينسب المذهب الشيعي لشخص وبالتالي فإن أتباعه يتبعون شخص وليس دينًا سماويًا.



وأضافت أنه رغم وجود تلك المصطلحات في سوريا منذ سنين مضت، فإن بعضها، وليكن مصطلحًا «نصيري» على سبيل المثال، صار أكثر شيوعًا واستخدامًا في الخطاب السياسي والديني في ظل الصراعات الأخيرة، ومع لجوء شخصيات سياسية ودينية بارزة وصفت بـ «المعتدلة»لاستخدامها، مثل الشيخ يوسف القرضاوي الذي استخدم كلمة «نصيري» في مؤتمر انعقد بالقاهرة 2013 وحضره شيخ الأزهر الشريف، للدعوة للجهاد في سوريا، كما استخدمها الجيش السوري الحر في وصف خصومهم، وفي يونيو2013 استخدمها حسن عبود، قائد الفصيل الإسلامي القوي «أحرار الشام»، في حوار أجرته معه قناة الجزيرة العربية، حيث قال إن «سوريا يحكمها الفكر النصيري الذي يمارس التفرقة العنصرية ضد السنة».



وأوضحت فورين بوليسي أن هذه الأمثلة توضح كيف رسخ بعض الفاعلين السياسيين والدينيين البعد الطائفي في الصراع الذي تشهده سوريا الآن على مختلف مستوياته، وهو ما يوضح تزايد عدد المحاربين السنة الأجانب بسوريا في الآونة الأخيرة.



وأضافت أن تلك الممارسات غير الإنسانية أسفرت عن تصاعد معدلات الجريمة التي ترتكبها القوى الثورية، بما في ذلك غير السلفيين ضد العلويين المدنيين في أغسطس 2013، حسبما وثقت منظمة هيومان رايتس ووتش، كما تفسر على الجانب الآخر جرائم حرب ارتكبتها جماعات إسلامية شيعية في أكتوبر من العام نفسه، والتي تم تداولها على موقع اليوتيوب.



وأوضحت أن مصطلح «الرافضة»، على عكس مصطلح «نصيري»، لم يكن له وجود في سوريا قبل الحرب الحالية، و«الرافضة» هم من لا يعترفون بشرعية خلافة أبوبكر الصديق، ومن تولى شؤون الدولة الإسلامية بعده من الخلفاء الراشدين، وشاع استخدامه فى الخطاب الديني السعودي في الإشارة إلى إيران ذات الغالبية الشيعية، والتي تدعم نظام «الأسد».



وأضافت أن مصطلح «تكفيري»، شاع استخدامها فى خطابات حسن نصر الله زعيم «حزب الله»، وكثيرًا ما يستخدم في الخطاب الشيعي، خاصة عند الإشارة للولايات المتحدة والسعودية. و«التكفيريون» عند «نصر الله» والشيعة هم الطامحين في تدمير حزب الله وسوريا والإسلام.



وأردفت أن «حزب اللات» و«حزب الشيطان» اصطلاحان استخدمها العديد من الإسلاميين السنة في الإشارة لـ«حزب الله»، حيث يشير المصطلح الأول لإحدى الآلهة التي كانت موجودة في المنطقة العربية قبل ظهور الإسلام.



وأردفت أن كلمة «أموية» يستخدمها كلا الفريقين ولكن بدلالات مختلفة، حيث يستخدمها الشيعة في الإشارة لحنينهم للإمبراطورية الأموية المنسوبة لبلاد الشام، والتي بلغت أوج مجدها خلال القرنين السابع والثامن، فيما يستخدمها السنة في الإشارة إلى الظلم الذي ساد العالم الإسلامي في عهد الدولة الأموية.



واسترسلت أما مصطلح «وهابي» فيستخدمه الشيعة في وصف خصومهم السعوديين الذين تأثروا بفكر السني السلفي محمد بن عبدالوهاب، حتى إن المرشد الأعلى آية الله خامنئي استخدمه في اتهام السعوديين بتنفيذ التفجيرات التي شهدتها إيران عام 2010، حيث قال «إنها التفجيرات التي نفذتها يد الشر والإجرام التي يضرب بها الوهابيون الضالون».



وأوضحت أن طبيعة تلك المصطلحات وكيفية توظيفها تكشف عن صورة قاتمة لكل من يحاول فهم العنف المتصاعد في سوريا، وهو ما يبرز في الوقت ذاته حجم المخاطر التي سيواجهها الفاعلون الرئيسيون المرجون لها داخل سوريا وخارجها، حتى هؤلاء الذين قد لا تكون لهم مشاركة فعلية في حركة الجهاد العالمي.



وفسرت أن لجوء العديد من الفاعلين السياسيين إلى مثل تلك الاستراتيجيات التي تهدد الإنسانية وتحط منها، سببه تعاملهم مع ما يحدث في سوريا وغيرها باعتبارها حربًا وجودية بين السنة السلف والشيعة المؤيدين للفكر الخوميني، وعدم اقتناعهم بمؤتمرات السلام وكونها وسيلة لإرساء السلام.

http://www.almasryalyoum.com/News/Details/386319

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«فورين بوليسي»: الخطاب الطائفي سبب تصاعد الصراع في سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرين ودوره في حياة الإنسان و الامراض النفسية و العضوية
» أهمية الرياضة فى حياتنا اليومية
» صور المظاهرات فى كل انحاء العالم تضامنا مع اسطول الحرية
» أسباب آلام الظهر وكيفية التعامل معها
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum :: سوريا-
انتقل الى: