منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حمص ومدن أخرى وقرى تدمر على رؤوس سكانها والإبادة الجماعية في أوجها والعالم يتفرج لا مباليا ** ويحدثونك عن الإنسانية وحقوق الإنسان !!
ذهب الدابي وجاء عنان ثم ذهب والملهاة الإقليمية والعالمية مستمرة من أجل تمديد الوقت للنظام السوري السفاح لعله يقضي على الثورة الشعبية المهددة بجدية لمصالحهم ولوجودهم ..
تجيب منتديات الحرية والتقدم عن أسئلة الطلبة المترشحين للبكالوريا في الجزائر - طوال السنة - في مادة الفلسفة وبالذات عما يتعلق بالمقالة الفلسفية المطلوبة منهم عند التقدم لامتحان البكالوريا .. مرحبا بكم
تجدون في المنتدى العام الإعلان عن مسابقات الماجستير للعام 2012 - 2013 في جميع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
الجزائر تودع رئيسها الأسبق المغفور له الشاذلي بن جديد

شاطر | 
 

 راي الذكتور بن عبد الكريم الجزائري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1671
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: راي الذكتور بن عبد الكريم الجزائري   الأحد يونيو 11, 2017 5:04 am




رؤية الدكتور محمد بن عبد الكريم الجزائري







رئيس تحرير "الشعب" سابقا محمد بن زغيبة:

هذا موقف بلخوجة من إصلاحات الشاذلي والأمازيغية

وبدوره، دعا رئيس التحرير سابقًا لجريدة "الشعب"، الأستاذ محمد بن زغيبة، الباحثين للانصراف لدراسة هذه السيرة الطيبة، فلابدّ من معرفة المراحل التاريخية لهذا الرجل الذي خرج من بين الجزائريين في بداية القرن 20، الذين كان أملهم كبيرا، ولمّا جاء الاستقلال حصل لهم ما حصل، ومنهم العلاّمة محمد بن عبد الكريم الجزائري، لذا يتوجب علينا حاليّا التساؤل: لنعرف ماذا حدث بعد الاستقلال؟ فمن الضروري إخضاع هذه المرحلة للبحث والتحقيق، يقول بن زغيبة.

وأردف المتحدث أنّ الشيخ "محمد بلخوجة" كان يدلي بدلوه في جريدة الشعب، في فترة الثمانينيات، في نقاش صاخب حول الهوية الوطنية من أين جئنا وإلى أين نحن ذاهبون؟ خصوصا وأن نظام الحكم حينها كان منفتحا على المثقفين حتى المعارضين منهم، ومن الأمور التي أثارها من خلال أبحاثه أن أصل اللغة الأمازيغية يمني، وهي تسمّى عندهم "حُميرية"، فكان يردّ على دعاة الأمازيغية بحقيقة كونهم يمنيين، وقد كان يتميز بحبه للنقاش، وكان له باع طويل فيه.

وكشف بن زغيبة أنّ الدكتور محمد بن عبد الكريم، بعد نشر دستور 1989 على صفحات جريدة "الشعب"، زاره في مكتبه وتناقش معه حول بنوده، حيث قال له الرجل الحكيم الثائر على الأوضاع والظلم والسياسيين ونظام الحكم، "هذا الدستور الذي وضعه الشاذلي، والله بالحرب ما تقدروا تأخذوه"، على حدّ تعبيره.



ممثل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التهامي ماجوري:

"بن عبد الكريم رفض تحريم الربا وهذه رؤيته الشرعيّة للمسألة"

من جهته، قال الأستاذ التهامي ماجوري القيادي في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين،، إنّ الشيخ محمد بن عبد الكريم الجزائري كان إبراهيميّ الهوى، برغم عدم عضويته في الجمعية، فقد كان محبّا لرئيسها محمد البشير الإبراهيمي، فهو، برأيه، رجل ثائر، ومرد ذلك لحالته النفسية، والحرمان والفقر والطغيان الذي عايشه إبان الاستعمار، واصطدم ببقائه بعد الاستقلال، مما جعله يعيش بمزاج حاد، فعاش قاسيًا، مع أنه يظهر في كتاباته متّسمًا بالرصانة والاتزان.

واستطرد المتحدث أنّ كتاب "رسالة محمد الزمّوري إلى الوزير الساسي لعموري"، جاء في فترة حرجة، فأثناء توليه حقيبة وزارة الشؤون الدينية تمّ سحق مصليات، ومساجد طُرحت أرضًا، فدعاه بن عبد الكريم الجزائري للتدخل.

كما اعتبر ممثل جمعية العلماء أنّ الشيخ بن عبد الكريم كانت له نظرة جديرة بالاهتمام من قبل الفقهاء والاقتصاديين ورجال المال، في مسألة الربا، تقوم على قاعدة "لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون"، وعمادها أن العملة الموجودة اليوم ليست لديها قيمة ذاتية، وتستمد قيمتها من القرار السياسي أو الرصيد، وبالتالي لا ينسحب عليها مفهوم الربا، فهو، برأيه، يتعلق فقط بالنفيسين "الذهب والفضة" وزنا بوزن ويدا بيد، وعليه، يدعو الشيخ بن عبد الكريم إلى مراجعة النظرة في مسألة الربا في ما يخص النقود المتداولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
راي الذكتور بن عبد الكريم الجزائري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: المسألة الأمازيغية-
انتقل الى: