منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حمص ومدن أخرى وقرى تدمر على رؤوس سكانها والإبادة الجماعية في أوجها والعالم يتفرج لا مباليا ** ويحدثونك عن الإنسانية وحقوق الإنسان !!
ذهب الدابي وجاء عنان ثم ذهب والملهاة الإقليمية والعالمية مستمرة من أجل تمديد الوقت للنظام السوري السفاح لعله يقضي على الثورة الشعبية المهددة بجدية لمصالحهم ولوجودهم ..
تجيب منتديات الحرية والتقدم عن أسئلة الطلبة المترشحين للبكالوريا في الجزائر - طوال السنة - في مادة الفلسفة وبالذات عما يتعلق بالمقالة الفلسفية المطلوبة منهم عند التقدم لامتحان البكالوريا .. مرحبا بكم
تجدون في المنتدى العام الإعلان عن مسابقات الماجستير للعام 2012 - 2013 في جميع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
الجزائر تودع رئيسها الأسبق المغفور له الشاذلي بن جديد

شاطر | 
 

 من أقوال عبد المالك حمروش .. الأربعاء 25 صفر 1439 .. 15 نوفمبر 2017 "24"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1642
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: من أقوال عبد المالك حمروش .. الأربعاء 25 صفر 1439 .. 15 نوفمبر 2017 "24"    الأربعاء نوفمبر 15, 2017 7:04 pm



ويضيف نصر الله: السعودية ستفشل في لبنان كما فشلت في كل الميادين وإسرائيل لن تحارب لبنان لأنها تعرف أن التكلفة غالية جدا جدا

هناك معلومات يقول نصر الله عن طلب السعودية من إسرائيل شن حرب على لبنان

لنفرض أن إسرائيل تستجيب لطلب السعودية وهي ليست طائشة إلى هذا الحد لأن هناك جبهة أكبر سيفتحها حزب الله ومن معه في الجولان

لكن لنفرض أن إسرائيل فقدت عقلها ووافقت على الطلب السعودي فإن هذه ستدفع تكاليف الحرب وزيادة وهي ليست بالمليارات بل بالتريليونات؟!

استولت أمريكا على 800 مليار من مدخرات الأمراء والوزراء والأثرياء لديها وألقت عليهم القبض في بلدهم وهي تخيرهم بين التنازل عن تلك المدخرات أو البقاء رهن الاعتقال في فندق ضخم





علق واحد من إياهم على تصريح لنصر الله "إنه أكبر كذاب" فرددت "هو أكبر كذاب عربي وحيد تصدقه إسرائيل وتسمع لكلامه باهتمام بالغ"

خرج الاستعمار المباشر وترك الجديد مع المكروبين الحاد والخامل ليطلمسوا الشعوب فتحضع لهم إراديا وتلك هي القابلية للاستعمار

Khamri Khaoula
#مقتطف_من_احدى_مداخلاتي_العلمية..... وفي هذا المضمار يقول السياسي الفرنسي والوزير السابق في الحكومة الفرنسية #بينوت: "لقد خسرت فرنسا امبراطورية استعمارية وعليها أن تعوضها بإمبراطورية ثقافية، وهذا يعني أن المدخل الحقيقي للاستعمار الجديد هو الهيمنة اللغوية والثقافية"( ). وهو ما يجعلنا نقول بأن فرنسا كدولة استعمارية تعمل على المدى البعيد ومازالت سيطرتها على الدولة الجزائرية محكمة بل شديدة الاحكام، وهو حال ما نراه في المجتمع الجزائري المتشبع بثقافة اللغة الفرنسية، فالعلاقة بين الهوية واللُّغة شيء واحد ولذلك ما إن فقدت اللغة العربية معالمها بالمجتمع الجزائري كان أمر فقدان الهوية لا محال حاصل كون الركيزة الأولى فقدت ألا وهي اللُّغة.
وقد ازداد الوضع بخصوص اللّغة العربية تأزمًا أكبر خاصّة منذُ عقد التسعينات فما "تعيشه الأُمة العربية في ظروف العولمة والنظام العالمي الجديد، وبالذات منذ أوائل عقد التسعينات للقرن الماضي هو محاولة افراغ قصري لمخزون ذاكرة الأمة ..فغياب أو فقدان الذاكرة الجمعية عند الأمم والشعوب طوعًا أو قسرًا من الممكن أن يقود إلى اضطرابات خطيرة وحادة" ( ). وهو حال ما نشهده بالجزائر من انسداد تاريخي وتشويه عمدي لتاريخ اللُّغة العربية التي تشهد تغريبًا رهيبًا.
بعد وقوفنا على معالم التغريب الهوياتي للُّغة العربية بالجزائر وتفكيكنا لشيفرة نهاية الايديولوجيا باعتبارها أحد أبرز السرديات الكبرى التي تعمل على وضع الايديولوجيا الغربية من خلال اللغة الانجليزية كنموذج ثقافي للعالم، حق لنا الآن أن نتساءل مع رضوان جودت زيادة قوله: "هل يعني هذا أن المستقبل القادم قد صكت طبعته وأنجزت، ولم يعد لنا من دور سوى التأمل في صنعتها"( ). وهو ما يجعلنا في مداخلتنا هذه نبحث عن السبل الكفيلة بجعل اللغة العربية لغة للكونية الثقافية سعيًا لتحقيق توافق كوني لغوي يخاتل معالم التعايش بعيدًا عن أي مركزية استعمارية جديدة عن طريق اللغة.

عبد المالك حمروش
الثقافة جنسية واللغة هوية وحادثة المركز الثقافي الفرنسي تدل بوضوح على واقع الحال ولا علاج سى ثورة رسالية جذرية شاملة تشمل كل المكون المجتمعي على غرار الصين بثورتها الثقافية التي حررتها بالكامل ونكنتها من النمو السريع إلى أن وصلت اليوم إلى قوة اقتصادية أولى تهيأ اليوم مع شركائها لزعامة العالم وهذا بالطبط ما يجعل الاستعمار الجديد يحرص على نزع الهوية وتعطيلها وتشويهها حتى لا تنشأ قوة عظمى جديدة تنافس أو ربما تزيح الغرب عن الزعامة والهيمنة العالمية تلك القوة الممكنة على أساس الهوية القادرة على خلق قوة عظمى على الرقعة الواقعة بين المحيط والخليج أو أكثر من ذلك من طنجة إلى جاكرطا .. تحياتي وتقديري

Khamri Khaoula
اليك هذه سيدي ...اللغة العربية كلغة للتعدد الثّقافي:
تعتبر اللغة العربية إحدى أهم وأغنى لغات العالم على الإطلاق نظرًا للمستوى الحضاري الذي وصلت إليه من تنظيم محكم وتواصل حضاري عالمي بين مختلف الثّقافات التي تبدوا ظاهريًا متناقضة لكن الحضارة التي تمثلها اللغة العربية استطاعت وبشكل كبير احتواء ذلك التعدد ليخرج من سمت التناقض الظاهري إلى الانسجام لا بل إلى التّمازج الذي تفتقده العديد من الحضارات الأخرى على مستوى لغاتها رغم عالميتها التي لا ننكرها.
فالكونية الثّقافية رؤية أصيلة ومتجذرة في بنية اللّغة العربية باعتبارها لغة القرآن الذي جاء للعالمين كافة وهو ما يجعلنا نقول بالضرورة أنها لغة تحتوي جميع الحضارات والثّقافات المختلفة بجميع الرؤى والأفكار المتنوعة ولعل هذا ما أكد عليه عبد السلام المسدي بقوله: "إن اللغة العربية جوهر الفكر وماهيته، وفي نظر علماء الاجتماع أهم عامل مساعد على نشأة الحضارة الإنسانية"( ). ولعل ترجمات هذا ما نلمسه في أوج حضارة المسلمين خاصّة في العهد الأندلسي حينما كان يعيش المسلم جنب اليهودي والمسيحي البروتستانتي مع الكاثوليكي والبوذي جنب الملحد كل هذا التناقض الديني الصارخ لم يمنع أن تحتويهم لغة واحدة تمثل حضارتهم وتعبر عن كيانهم ووجودهم فقد كان الكل يعتز باعتبار اللغة العربية لغة للثّقافة الكونية لغة للمعرفة والتواصل، ولعل هذا ما أكدت عليه الدراسات النفسية التي تعتبر اللّغة خاصّية جوهرية في حياة الشعوب وسر نجاح الحضارات وقيامها، وهذا ما عملت عليه الحضارة الإسلامية آنذاك، وهو ما جعل التواصل بين الثّقافات المختلفة تواصلاً حضاريًا شكّل حضارة كونية عالمية دامت لأزيد من ثمانية قرون حتى قيل أن الأندلس جنة ساقطة من السماء إلى الأرض، لتكتب فيما بعد الكاتبة والفيلسوفة الألمانية زيغريد هونكة كتابها الشهير شمس العرب تسطع على الغرب احتفاءً بالمنجزات والعطاء الحضاري الذي قدمه العرب للإنسانية جمعاء على اختلاف مذاهبهم وتعدد مشاربهم فها هي زيغريد تذكر كيف طُبع كتاب ابن سينا " القانون" أزيد من العشرين نسخة حيث قالت : "وظلت الطبعة تتلو الأخرى حتى النصف الأول من القرن السابع عشر. وبهذا يكون مؤلف ابن سينا أكثر كتاب طبي درسه طلاب المعرفة في تاريخ العالم، وأما شروحه والتعليقات عليه لا يحصيها عدد"( ).
إن ابتعاد الحضارة الإسلامية آنذاك عن الخطاب الأيديولوجي المبطن بالكراهية والطافح برائحة العنصرية من خلال اللّغة جعل الدول الأوروبية قاطبة في تلك الفترة ترسل الطلبة وفودًا لتلقي المعرفة وتعلم اللّغة العربية، فكان الطلاب يطوفون حول مكتبات قرطبة وطليطلة وبلنسيا...وغيرها. مفتخرين بحديثهم باللّغة العربية وكتابتهم للمصنفات بها ليبرز ذلك الطالب الكوني المتشبع بقيم التّعدد الثّقافي والتّعايش الحضاري دون أي عقد نفسية تجعله يستحي من الحديث باللّغة العربية مثلما عليه حالينا اليوم، فالطالب المتميز كما يقول فندريس: "وإن كانت كفاءته اللغوية عالية في لغتين أو أكثر، فإننا نسميها بالكفاءة الكلامية في الأداء والإنتاج قد لا تكون متوازنة، لأن اللغة ليست مشحونة بالمعاني فقط، بل بدلالات عاطفية وثقافية"( ).
إذن هكذا هو العلم يبني الأمم التي تحافظ عليه فيرفعها ويعلي من

عبد المالك حمروش
علم اللغات الكوني الفربي اكتشف مؤحرا أن اللغة العربية وحدها خالدة من بين اللغات لخواص ذاتية فيها وليس لاعتبارات أخرى كما يعتقد المسلمون .. أشكرك أستاذة على هذه المساهمات الثرية .. ننتظر المزيد شاكرين .. تقديري

كان الاستعمار التقليدي يصنع القابلية للاستعمار ليستمر أما الجديد ووكلائه العملاء فيتجاوزن إلى قابليتي الاستحمار والاستبغال

يقتضي الخضوع للاستعمار الجديد بالوكالة المزوق الاستحمار والاستبغال والتبردع والقابلية للتلذذ بالركوب والعياذ بالله


لأن سقوط الحضارة الغربية الحتمي لاختلالها قد حان أوانه يتنبأ الجيش الألماني بتفكك أوروبا وهذا مقال في الموضوع أرسله الصديق Conan

Ferroukhihttps://arabic.rt.com/press/909419-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%AA%D9%86%D8%A8%D8%A3-%D8%A8%D8%AA%D9%81%D9%83%D9%83-%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7/

https://arabic.rt.com/press/909419-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%AA%D9%86%D8%A8%D8%A3-%D8%A8%D8%AA%D9%81%D9%83%D9%83-%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7/

مراكز الدراسات الاستشرافية الغربية تؤكد قرب سقوط حضارتهم واعتناقهم الإسلام وزوال إسرائيل وبالطبع فإن مركز الإسلام سيكون في الغرب

في حالة تحول شعوب الغرب إلى الإسلام وانتقال قيادة العالم إلى الصين وحلفائها سيحدث صراع بين الطرفيين المعتمدين على المال المتخلق

حكام العرب وأثرياؤهم لغياب ثقتهم في شعوبهم بسبب اغتصاب السلطة والثروة يودعون أموالهم في الغرب وخاصة أمريكا التي تستولي عليها

ترددت حكاية استيلاء أمريكا وهي لص العالم على 800 مليار دولار وقيل إن السعودية ستقاضي أمريكا في الموضوع وإذا بها تجد الحل في محمد

كتبت صحف أمريكية وبريطانية وغيرها تصف إجراءات ابن سلمان بالتهور ونسيت أن تلك الفضيلة هي التي حلت بها أمريكا معضلة الـ 800 مليار


لقاء كوني مثير
في صباح الغد مبكرًا، سنشهد مرور كوكب الزُهرة بجوار كوكب المشترى في السماء. احرص على الاستيقاظ مبكرًا قبل شروق الشمس للاستمتاع بهذه اللحظة المميزة الساحرة.
video-mrs1-1.xx.fbcdn.net
VIDEO-MRS1-1.XX.FBCDN.NET

إيران قالت لفرنسا التي ربما أرادت الوساطة إن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض

السعودية تريد استئجار جيش أمريكي أو حتى إسرائيلي مع بعض العملاء العرب لمحاربة إيران بينما إيران تحارب بجيشها إن اقتضى الأمر

الشيعة متطورون ومنتصرون ويرعبون إسرائل وأمريكا والعملاء بينما السنة متخلفون وفاشلون ومنهزمون كيف تلوم شباب السنة على التشيع؟!

رئيس لبنان قلق من غموض استقالة الحريري من السعودية ووضعه فيها ويطلب توضيحات منها؟

نصر الله يعتبر الحريري مخطوفا في السعودية ومجبرا على الاستقالة وحكومة لبنان قائمة ولا حاجة بها إلى الحريري ويدين التدخل السافر للسعودية في الشأن اللبناني



إيران تطارد السعودية في السعودية واليمن والبحرين والكويت والإمارات ولبنان والعراق وسوريا وكل بلدان العرب والمسلمين بينما السعودية تكتفي بالتهديد وتتظاهر بالسعي لتأجير جيوش عربية وأجنبية وحتى صهيونية لغزو إيران وشتان بين من يفعل ومن يملأ الدنيا صراحا؟!

http://www.almodon.com/politics/2017/11/10/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%83%D9%88-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%8A-%D9%82%D8%AF-%D8%AA%D9%81%D8%AC%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B3%D8%B7

ما حدث من اختطاف الحريري وإقالته صعلكة سياسية ودبلوماسية غير مسبوقة على طريقة إياهم وقد تفجر الشرق الأوسط كما قالت موسكو

فساد التدين عندما يصل إلى الحكم يتصرف بأوهامه وهوسه متجاهلا أصول التعامل العالمي فيصطدم بالأقوياء ويفجر رأسه ويرتاح منه العالم

جاء واحد من إياهم معلقا ليفضح طريقة لا تفكيرهم قائلا: من فتح الفرس الشيعة أو عمر بن الخطاب فرددت: محمد بن سلمان ليس عمر بن الخطاب؟

انظروا كبف لا يفكرون؟ لا يترددون في المساواة بين الخلفاء الراشدين بل بابن الخطاب بالذات وحكام السعودية؟ هل هؤلاء من العقلاء؟!

هم مسلمون على طريقة فساد التدين يتمتعون بالتفويض الإلهي ويتوهمون خضوع العالم لهم حتما فيخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي سادة العالم؟!

أرسل الصديق Conan Ferroukhi هذا المقال مشكورا والمنذر بالشؤم
ايضا لبوشكارة البالغ الفرح بارتفاع سعر البرميل؟ ولا حديث عن الشعب اليتيم المغبون المسحوق في كل الأحوال؟

https://arabic.rt.com/world/909580-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%87%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%A9-%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%86/#.WggbJITiG2c.facebook

إنهم بلا عقل حقيقة ولا يتراجعون حتى عندما تحدث الكوارث الحاصلة بالفعل فهم في كل الأحوال سعداء غامر السعادة تحت رجل سيدهم ومولاهم؟

فيديو أرسله الصديق Conan Ferroukhi مشكور كتعليق على بعض منشورات هذا الصباح
https://web.facebook.com/antifrinalgeria/videos/1908174849199445/

أرسله الصديق Tayeb Sakher مشكورا
https://web.facebook.com/AADL204/videos/1102043506550450/

https://www.facebook.com/AADL204/videos/1102043506550450/

لفت انتباهي عنوانان في صحافة اليوم الأول تساءل هل تكري السعودية جيش إسرائيل لضرب لبنان, والثاني تساءل لما ذا لا تهتم الحكومة بثروات طائلة يقول الخبراء الاقتصاديون أنها أهم بكثير من المحروقات؟



هذه الثروات الأهم نسمع منها عن المعادن وخاصة النفيسة كاليورانيوم والذهب والفلاحة الصحراوية والطاقة الشمسية وغيرها؟

سألته لما ذا لا تنشره؟ وقد كنت أظن أن ما يرسل لي على الخاص مقترحا للنشر! فأجاب: Grave؟!

لغفلة منا وسذاجة نعتقد أن فاسدي التدين يجهلون ما هم عليه وهم مع كل الاتجاهات الأخرى لا يعرفون مالك بن نبي ولذلك لا يسلكون طريقه

يمكن استثناء الغوغاء والدهماء إلى حد ما لأنهم مغرر بهم من الشيوخ والقيادات لكنهم يعرفون الاتجاه العام ويحرصون عليه كونه في فائدتهم

الحقيقة بعد المعاناة القاسية مع الجميع هي أن فاسدي التدين كالعلمانيين والشيوعيين والليبراليين وغيرهم يعرفون طريق مالك بن نبي

نعم كلهم ومنهم الوطنيون والقوميون متفقون على ضلال لا يريدون الحق والحقيقة والصواب والخلق القويم بل يطلبون المال والسلطة فقط

هذه هي الحقيقة وقوم مثل هؤلاء مصيرهم مشؤوم ولا خروج لهم من التخلف كما قال مالك بن نبي بعد أن أدركه اليأس إلا بمعجزة حقيقية

جلست هنا وفي جهات أخرى وقبلها في وسائل الإعلام ومؤسسات أخرى وقطاعات كثيرة على أمل انضمام الكثير لنفعل شيئا ما لكنه المستحيل

الناس التي لا تتوقف عن الانتقاد اللاذع انظروا إليهم هذه الأيام كيف يلهثون وراء بوشكارة وهم في كامل وعيهم يسعون وراء المال الحرام

مالك بن نبي لا سلطة لديه ولا مال وهو يسلك سبيل الحق والواجب والنضال والكفاح القاسي من أجل رفع راية الدين والدنيا عالية خفاقة

لا مناص من مراجعة كل شيء واتخاذ المواقف المناسبة الصارمة والصائبة ومن الضلال ومضيعة الوقت والجهد والصحة اتباع نهج لا خير فيه

هؤلاء الذين يملؤون الساحة ضجيجا ولا يتورعون عن ارتكاب أفظع الجرائم وهم أضل من شياطين الجن والإنس لا يمكن أن تصلحهم كلمات

الكل دون استثناء يلهث وراء المال والسلطة فمن أراد السير وحده في طريق صارم الاستقامة كطريق مالك بن نبي فليدرك أنه عليه أن يعتزل

عبد المالك حمروش
·
الكل دون استثناء يلهث وراء المال والسلطة فمن أراد السير وحده في طريق صارم الاستقامة كطريق مالك بن نبي فليدرك أنه عليه أن يعتزل

حماني بوزكري الجزائري
يعتزل السياسة نهائيا مثلما هو الشعب اليوم لا يبالي لشيء سوى العفاف و الكفاف بالرغم من الاساءة التي يتعرض لها من زيادات و لا مبالات بإنشغلاته صابر للقضاء و القدر

عبد المالك حمروش
ليس الشعب بهذه البراءة فهو منخرط فيما يجري وانظر إلى نفس المسرحيات التي يشارك فيها لأكثر من نصف قرن والتي بإمكانه أن يحسم الأمر عن طريقها

حماني بوزكري الجزائري
المسرحيات اصبحت محصورة جدا على الاطفال و بعض المنافقين و اصحاب المصالح لم يبقى سوى 17 % بالمئة من الوعاء الانتخابي المزور

عبد المالك حمروش
سنرى بعد أيام ولو كان الأمر على هذه الكيفية لأحدث زلزالا فالورقة البيضاء في التشريعيات هي سببب ما حدث بعدها من هزات عنيفة كادت أن تقلب الأوضاع رأسا على عقب فمن نتائجها تبون الذي استطاع الاستمرار 80 يوما رغم السرطان المحيط به .. الأيام بيننا إنهم لا زالوا يمررون نفس الشيء ولو بنسبة قليلة لكنها ليست هذه التي ذكرت .. وإن غدا لناظره لقريب ..

حماني بوزكري الجزائري
هاته النسبة مسربة من الداخل على السابعة مساءا قبل ان يتلقي الولاة الاوامر برفع النسبة و لو بالورقة البيضاء



عبد المالك حمروش
الورقة البيضاء بركان مزلزل لا تقل عن الانقلاب إن بلغت نسبتها درجة معينة


حماني بوزكري الجزائري
الزلزال هو الاغلبة لا تصوت يعني لا شرعية لهم في الحكم


Hocine Abbes
لكن ياصديقي العزيز..ملك بن نبي لم يعتزل..بل قاوم واستمر على نهج الصرامة والاستقامة فكان له الخلود..أما اللاهثون خلف السلطة والمال فستمتليء بهم مزبلة التاريخ..تحياتي الأخوية.

عبد المالك حمروش
أهلا بك صديقي .. ولما ذا أنتم معتزلون؟ .. نورت اللصفحة صديثي الكريم كم هي في حاجة إلى أمثالكم

Hocine Abbes
صدقني..أتابعك يوميا..وأقدر فيك تفانيك في متابعة أهم القضايا وأشدها حساسية..وكل ما يسعني فعله هو أن أشد على عضدك..

عبد المالك حمروش
الشكر الجزيل لك أخي الفاضل على هذه الإطلالة الكريمة .. أتمنى لك كل خير ودمت على أحسن ما يرام متمتعا بالصحة والهناء

Achour Teboub
الا تخاف من العزلة ان تودي بصاحبها الى ان يصاب بمرض التوحد المنتشر اخيراً في بلادنا !؟

Abde Alhalim Bouhbila
المقاومة والانخراط في خضم الحياة هو السبيل الي حياة جديدة

اقتراح ساركوزي التفاوض بشأن صواريخ إيران الباليستية إرضاء للسعودية وهو بها زائرا رفضته إيران بصيغة إنه غير قابل للتفاوض

أسعار البترول ترتفع وأحتياطي الصرف يتراجع؟ اللي افهم ايفهمنا مشكورا؟

http://www.elkhabar.com/press/article/128695/%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B7%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1/

هل يمكن انتظار الخير من فرنسا؟!

http://www.elkhabar.com/press/article/128712/%D8%A8%D9%8A%D8%AC%D9%88-%D8%B3%D9%8A%D8%AA%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D8%A3-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D9%81%D9%8A-2018/

بالأمس زرت انفصالات الجزائر متسولا وأنا الدافع من حر مالي وكل يوم منذ حوالي نصف شهر يقصدهم أحد أفراد العائلة متسولا إصلاح الثابت؟!


Abde Alhalim Bouhbila
القطاع العام مصدر الفساد

عبد المالك حمروش
القطاع العام انتهى ولم يبق منه سوى بعض المخلفات المنسية عدا الشركات الكبرى المعروفة والتي بدأوا يراودونها لتنظم إلى مكتسبات ومنتهبات بوشكارة .. القطاع الخاص عندنا لقيط وأسوأ من القطاع العام بكثير ولا ينتظر منه سوى السلب والنهب الذي نشأ عليه ومن نشأ على شيء شاب عليه

بالأمس زرت انفصالات الجزائر متسولا وأنا الدافع من حر مالي وكل يوم منذ حوالي نصف شهر يقصدهم أحد أفراد العائلة متسولا إصلاح الثابت؟!

طلبنا الغيث فجاءتنا العواصف والسيول؟ ربما هو عذاب مستحق على ما كسبت أيدينا؟

http://www.elkhabar.com/press/article/128697/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8-%D8%AC%D9%88%D9%8A-%D9%8A%D8%AC%D8%AA%D8%A7%D8%AD-%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D9%88%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF/

إنها القابلية للاستعمار والاستحمار والاستبغال وإلا كيف تدافع الضحية عن الجلاد؟!

http://www.elkhabar.com/press/article/128681/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D9%87%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%86-%D9%83%D8%AA%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86/


سواق صعاليك يقتلون الجزائريين ولا أحد يضع حدا لهم بمن فيهم المسافرون الضحايا الذين يعانون الرعب منذ ركوبهم إلى نزولهم لكنهم لقابليتهم للاستحمار لا يوقفون السائق الصعلوك الإرهابي عند حده؟!

http://www.elkhabar.com/press/article/128706/%DA%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB-%D9%85%D8%B1%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B1-%D8%A5%D8%AB%D8%B1-%D8%A7%D9%86%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%81-%D8%AD%D8%A7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84/

حتى الطبيعة تحارب العراقيين بعنف؟!

http://www.elkhabar.com/press/article/128731/%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D9%84%D8%AD%D8%B8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%8A%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82/

ويحدثونك عن حرية الصحافة وهي رهن توزيعهم للإشهار ينعشون به من يشيت لهم ويخنقون بها من يطمع في الحرية والموضوعية وحد شاهدة على المشنقة

http://www.elkhabar.com/press/article/128672/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%AD%D8%B2%D8%A7%D9%85-%D8%AA%D8%B6%D8%B1%D8%A8-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B9%D8%A7%D9%85/

هذا الناقد من الوسط الرياضي وهو لاعب قديم شهير وقد برر نصيحته بأن عهد هؤلاء اللاعبين المغتربين انتهى فهم من جيل أصبح في حكم الماضي

تكرمت فرنسا على نفسها بمصنع سيارات عندنا وقد هللوا له لكن عند الفحص تبين أنه سينتج إن فعل 03 أنواع من السيارات هي في ذيل الرداءة

وصفوا الاجتماع الذي تمخض فولد فأرا بالشراكة الاقتصادية الاستراتيجية بين البلدين الجزائر فرنسا؟!

الشراكة الاستراتيجية هي "مصنع" ينتج إن صح قولهم سيارات 208 و301 و إيليزي بالطبع بكلفة منخفضة لتبيع فرنسا "حصتها" بالدوفيز لأفارقة

فرنسا تصنع لنفسها وهناك تنافس بين الضرتين الجزائرية والمغربية على عشق فرنسا وهي ميالة إلى المغرب كما هو حال المعدد للشريكات

رغم أن هوى فرنسا مغربي لكن تفعيل الغيرة والحسد والتنافس بين العذال مفيد ومدر للخيرات من غير حساب انجرارا وراء العواطف العواصف

وصف الشراكة الاقتصادية مع فرنسا بالاستراتيجية لاندري هل هو مجرد بارود عراسي أم أن هناك من الجزائريين حتى الدهماء منهم من يصدق هذا؟

الفيسبوك أيضا غير الفيستة لكن ليس على طريقة ابن سلمان ففرنس الكثير من عبارات الصفحة ربما تجاوبا مع الشراكة الاستراتيجية

ماكرون ذهب إلى الإمارات لبيع نسخة من متحف اللوفر ومعها إكرامية معتبرة واستغل حكاية الحريري ليدخل السعودية فقد تكرمه؟

ثم يكرمنا بالشراكة الاستراتيجية؟ كان المرحوم بورقيبة يقول ردا على انتقاد سياسته المجافية للعرب العريان والعريان يتلقاو في الحمام

من الثوابت التي دفعنا فيها ثمنا غاليا لتعلمها والحفاظ عليها للأهمية هي أن فرنسا لا تأتي إلى الجزائر لتعطي وإنما فقط لتأخذ


أقترح عليكم هذا الكتاب "بين الرشاد والتيه" لتكون فقراته مادة على التتابع للافتتاحية اليومية وذلك لأنه مثل كتاب "من أجل التغيير" بتناول وضع ما بعد الاستقلال كما هو واضح في عنوانه .. سأحاول الشروع في تقديمه رغم الصعوبات التي تواجهني حاليا في غياب الهاتف الثابت
تحميل الكتاب
https://www.booksera.net/…/%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%…

استقبال " بين الرشاد والتيه"ضعيف فهل معنى هذا أنه غيرمرحب به أو على الأقل غير مهم؟! أو أن فكر بن نبي والفكر عامة مرغوب عنه؟

مما جاء في مقدمة الأستاذ عمر مستقاي لكتاب "بين الرشاد والتيه" قوله:



النهضة "الإسلامبة الحديثة" اتبعت والعياذ بالله سبيل الفساد الثلاثي الرؤوس التدين والسياسة والمال فحصدت الشوك والتدهور على التدهور

وقف العظيم مالك بن نبي في وجه الفساد الثلاثي الرؤوس فعاداه أتباع هذه الكارثة الثلاثية حيا وميتا وزادوا هما على غم

فساد التدين والسياسة والمال الذي عنونوه زورا وبهتانا بالثورة والنهضة والصحوة والتنمية يناصب مالك بن نبي العداء الألد لأنه يفضحه

من صور الكوارث ما وصفه مقال بالخبر أمس مما يفهم أن اجتماع "الشراكة الاستراتيجية" ما هو إلا ضباب لتغطية إبرام اتفاقية "الحصانة القضائية" للمسؤولبن الجزائريين في فرنسا وأن سبب ذلك الأول هو تهريب بعضهم 50 ملياردولار إلى هذا البلد "الصديق" وبهذه الاتفاقية السامية سينشطون أكثر في هذا المجال التنموي السريع والنوعي؟!

http://www.elkhabar.com/press/article/128720/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7-%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D9%82/

من مقدمة الأستاذ عمر مستقاي لكتاب بين الرشاد والتيه





الوقاية أحسن من العلاج في الأمراض القابلة للعلاج فما بالك بهذا المرض الذي لا علاج له والوقاية منه ممكنة حفظنا الله وإياكم
http://www.elkhabar.com/…/%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1-%D9%87%…/

‎عبد المالك حمروش‎ a partagé la photo de ‎مكتبة مالك بن نبى للنهضة والتغيير‎.

https://web.facebook.com/1766436020292699/photos/a.1975106839425615.1073742020.1766436020292699/1975106856092280/?type=3&theater

يقول المثل الشعبي: قتلو وامشى في جنازتو .. طلبت السعودية أو أمرت بعقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب في الجامعة إياها؟!

طلب الاجتماع العاجل لدراسة الخطر الإيراني جاء بعد تصعير أمريكا خدها وامتناع إسرائيل عن كراء جيشها .. فاستنجد الغريق بقشة

من في العرب اليوم بافتراض موافقتهم طوعا أو كرها على محاربة إيران قادرا على نتف شعرة واحدة من رأس إيران الشامخ؟!

استولى ترامب على 800 مليار ثم تلقى إكرامية بـ 500 أخرى وما خفي كان أعظم ويتبخر الكنز القاروني ثم يستنجدون بجياع العصر الأثرياء؟!

في قراءة جديدة متأنية لكتاب "العفن" أجد معلومات مذهلة مثل ماسنيون كان مسؤولا كبيرا في المخابرات الرهيبة المسماة المكتب الثاني

في قراءة جديدة متأنية لكتاب "العفن" أجد معلومات مذهلة مثل ماسنيون كان مسؤولا كبيرا في المخابرات الرهيبة المسماة المكتب الثاني

حضر مالك بن نبي محاضرتين فقط لماسينيون تعاطف فيهما معه الأولى عن مضايقة الشرطة لمهاجر بسبب منعه الخمر والميسر في مقهاه


اشتهر مالك بن نبي شهرة طبقت الآفاق بسبب محاضرة له في مقر جمعية الطلبة المغاربيين في باريس مما جعل ماسنيون يرغب في مقابلته لكنه لم يلب دعوته .. كان عنوان المحاضرة "لما ذا نحن عرب؟" لا أدري إن كانت مطبوعة؟



المحاضرة الثانية لماسنيون كان موضوعها كتابة العربية بحروف لاتينية انحاز فيها المحاضر للخط العربي فكان أن أيده مالك بن نبي

عندما تطور وعي مالك بن نبي أدرك أن امتناع ماسنيون عن الإجابة ليس تكبرا وإنما تجاهلا قصد التثبيط والإحباط لأن السؤال في الصميم

في تلك الصائفة زار أهله فوجدهم في حالة يرثى لها ماديا بالخصوص ولم يفهم أن يد المكتب الثاني قد امتدت إليهم من باريس لتعبث بهم من أجل تحطيمه ومنعه من مواصلة ما هو فيه من مجهود فكري معمق وخطير على الاستعمار انتشاره
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images….

نجد في كتاب "العفن" تقييما شاملا وإدراكا عاما للوضع الجزائري والأسلامي والعربي بما فيه الطلبة في وأوروبا والعلماء ومصالي وغيرهم

التفسير والعلوم الإسلامية عامة هي سبب تخلف المسلمين لأنها شوهت وحرفت وفخخت بالإسرائيليات والخرافات الإغريقية ومن هنا عدم جدواها قبل إصلاح مناهجها وتحديثها في نظر مالك بن نبي وليس خفيا اعتماد فساد التدين على العلم الماضوي وعلمائه وتلك خطة مشبوهة صلتها واضحة بمنهج ماسنيون المخابراتي..



وجد مالك بن نبي في نادي الترقي أثناء انتظاره للشيخ الطيب العقبي وهو في طريقه إلى باريس ثانية شابا مزابيا عميق الدراية بالغرب


اندهش مالك بن نبي من ثقافة ذلك الشاب لأنه لم يعهد ذلك المستوى لدى المزابيين وتكهن أنه ربما مفدي زكرياء عميل المكتب الثاني الذي صار بطلا وطنيا فيما بعد؟!



لأول مرة أعرف هذه العلاقة بين مفدي زكرياء والمكتب الثاني المخابراتي الشهير وإني مصدوم صدمة كبرى؟! نعم هناك من كانوا أكثر من ذلك تعاونا مع العدو من المنخرطين في جيشه وغيرهم .. لكني لم أهضم أن يكون زكرياء بالذات قد وقع في مثل هذا الانحراف



على إسلامه الرسالي الثوري العفيف الشريف وإيمانه العميق لم ير مالك بن نبي حرجا في الإعجاب الشديد بالتجارب الناجحة منها الشيوعية

جاء في مقدمة عمر مستقاي لكتاب بين الرشاد والتيه قوله:



في باريس وفي بداية ثلاثينات القرن الماضي وضع مالك بن نبي كل اللاعبين على المسرح السياسي في الجزائر خاصة تحت المجهر وقيم الجميع

الآن فهمنا أن الاستقلال وهم وتعمية وأن الاستعمار وقابليته والاستحمار وأكثر لم يكبل الشعب في أي وقت من الأوقات كما هو اليوم

محاضرتان يعتز بهما مالك بن نبي واحدة له في مقر جمعية الطلبة الجزائريين عنوانها "لماذا نحن عرب؟" والثانية لصديقه حمودة بن ساع

محاضرة ابن ساعي كانت في نادي الترقي بالجزائر كانت شهيرة أيضا وبسبب تقليل الشيخ العقبي من شأنها غيرة وحسدا سقط من عين ابن نبي


جمعية العلماء لانشغالها بالإصلاح كانت الهيئة الأولى احتراما لدى ابن نبي لكنها لم تكن تقنعه بالشكل الكافي ومن ذلك موقف العقبي هذا

كانت صدمة مالك من تقييم الشيخ العقبي السلبي وغير الموضوعي لمحاضرة حمودة ابن ساعي قد جعلته يراجع موقفه منه

موقف مالك بن نبي من العقبي قبل هذه الحادثة كان كبيرا حيث يفضله على ابن باديس قال لأن البدو كما هو العقبي كانوا أقل خضوعا للاستعمار

كانت مجموعة مالك بن نبي تتكون من أربعة أشخاص هو وحمودة بن ساعي الذي يصفه بصديقه وأستاذه وأخ له اسمه صالح ورابع ربما قريب ماك

هؤء الأربعة لانشغالهم بالقضايا الوطنية والمغاربية والعربية والإسلامية بشكل فعال صنفتهم المخابرات الاستعمارية لماسنيون بالخطرين

هذا الكتاب "العفن" يجب أن يقرأ بل تعاد قراءته من حين لآخر لتجديد الخبرة بفظائع الاستعمار الفرنسي الأسود المجرم ولمعرفة مآسي الحاضر

استعمل الاستعمار المباشر المحتل فساد التدين في صور مثل المرابطية والطرقية والشعوذة لكنه لم يتوصل في يوم من الأيام مثل ما هو الآن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أقوال عبد المالك حمروش .. الأربعاء 25 صفر 1439 .. 15 نوفمبر 2017 "24"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلم أمريكي يحذر من قيام دولةإسلامية عام 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: من أقوال عبد المالك حمروش-
انتقل الى: