منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حمص ومدن أخرى وقرى تدمر على رؤوس سكانها والإبادة الجماعية في أوجها والعالم يتفرج لا مباليا ** ويحدثونك عن الإنسانية وحقوق الإنسان !!
ذهب الدابي وجاء عنان ثم ذهب والملهاة الإقليمية والعالمية مستمرة من أجل تمديد الوقت للنظام السوري السفاح لعله يقضي على الثورة الشعبية المهددة بجدية لمصالحهم ولوجودهم ..
تجيب منتديات الحرية والتقدم عن أسئلة الطلبة المترشحين للبكالوريا في الجزائر - طوال السنة - في مادة الفلسفة وبالذات عما يتعلق بالمقالة الفلسفية المطلوبة منهم عند التقدم لامتحان البكالوريا .. مرحبا بكم
تجدون في المنتدى العام الإعلان عن مسابقات الماجستير للعام 2012 - 2013 في جميع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
الجزائر تودع رئيسها الأسبق المغفور له الشاذلي بن جديد

شاطر | 
 

 حضور كبير للربيع العربي في جوائز نوبل لهذه السنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1598
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: حضور كبير للربيع العربي في جوائز نوبل لهذه السنة   السبت أكتوبر 01, 2011 1:21 am

حضور كبير للربيع العربي في جوائز نوبل لهذه السنة



الشاعر ادونيس مرشح لنوبل للآداب بفضل ثورات عربية قال إنها لن تحصل

ستوكهولم - مع تصدر الربيع العربي واجهة الاحداث العالمية هذا العام ترجح التكهنات منح جائزة نوبل للسلام لمدونين مصريين او تونسيين ومنح نوبل للاداب للشاعر السوري ادونيس.

يبدأ موسم نوبل عام 2011 الاثنين بالاعلان عن الفائز بجائزة الطب وبعدها الكيمياء ثم الاداب والسلام والاقتصاد الا ان مختلف لجان الجائزة تفرض سرية كبيرة على اسماء المرشحين.

واكدت لجنة نوبل النروجية التي تمنح جائزة السلام في اوسلو ان عدد المرشحين بلغ رقما قياسيا مع 241 مرشحا سيخلف احدهم المنشق الصيني ليو جياوبو.

ويرى اسلي سفين مؤرخ نوبل ان اعضاء اللجنة الخمسة وهو بينهم سيختارون محركي الربيع العربي، هذه الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالانظمة الاستبدادية في تونس ومصر وليبيا.

فمن المرشحين لهذه الجائزة التي سيعلن اسم الفائز بها في السابع من تشرين الاول/اكتوبر المقبل المدونة التونسية لينا بن مهني التي شاركت في اذكاء الثورة التونسية من خلال سرد احداثها اليومية على الانترنت.

ويقول سفين "انها مسلمة معتدلة، وامراة، ومنح الجائزة لها يعد دعما لوسائل الاعلام الاجتماعية "في بث وقائع الانتفاضات الشعبية" وللربيع العربي".

وكانت اخر امراة حصلت على نوبل للسلام عام 2004 هي الكينية المدافعة عن البيئة وانغاري ماتاي التي توفيت الاحد.

وفي الاطار نفسه يقترح مدير معهد اوسلو لابحاث السلام كريستيان برغ هاربفيكن المصرية اسراء عبد الفتاح وحركة 6 ابريل التي شاركت في تاسيسها والتي "لعبت دورا رئيسيا في استمرار الاحتجاجات الشعبية بصورة سلمية في مصر".

كما اقترح اسم المدون المصري وائل غنيم الذي يعمل مسؤولا لمؤسسة غوغل في الشرق الاوسط. وقد امضى هذا "المناضل المناهض للعنف عن مبدا" 12 يوما في السجن لدوره الكبير في اشعال جذوة الانتفاضة الشعبية في ميدان التحرير بالقاهرة. وقد اختارته مجلة تايم كواحد من الشخصيات الاكثر نفوذا عام 2011.

من الاسماء الاخرى المتداولة المدافعة الافغانية عن حقوق الانسان سيما سمر ومنظمة ميموريال الروسية غير الحكومية وداعية السلام الليبيرية ليماه غبوي ورئيس وزراء زيمبابوي مورغن تسفنجيراي والمستشار الالماني هلموت كول والاتحاد الاوروبي.

وفيما يتعلق بنوبل للاداب ترى الدوائر الادبية في ستوكهولم ايضا ان الوضع في الشرق الاوسط يمكن ان يؤثر على خيار الاكاديمية السويدية.

وقال نيكلاس بيورخولم مسؤول مكتبة هيدنغرينس الكبيرة وسط ستوكهولم "لقد حان الوقت لمنح الجائزة لشاعر وللشرق الاوسط. وفي هذه الحالة هل يوجد افضل من ادونيس؟" للفوز بهذه الجائرة الرفيعة.
العرب اون لاين

وفي حزيران/يونيو الماضي حصل ادونيس واسمه الحقيقي علي احمد سعيد اسبر على جائزة غوته القيمة. وفي الشهر نفسه نشر ادونيس، المقيم في فرنسا، رسالة مفتوحة في صحيفة لبنانية يدعو فيها الرئيس السوري بشار الاسد الى وقف القمع الدامي للتظاهرات الاحتجاجية.

الا ان البعض يرى ان الاكاديمية سترفض مكافاة كاتب له حضور كبير في الاحداث السياسية الحالية لخلافة الاسباني البيروفي ماريو فاغاس لوسا.

ووسط هذا الغموض تتردد ايضا اسماء الكيني نغوغي وا ثيونغو والصومالي نور الدين فرح والمجري بيتر ناداس والكوري كو ان والياباني هاروكي موراكامي والهندي فيجيادان ديتا والاسترالي ليس موراي والاسرائيلي عاموس اوز اضافة الى الاميركيين جويس كارول اوتيس وفيليب روث وكورماك مكارثي.

ويتوقع اعلان اسم الفائز بجائزة نوبل للاداب في السادس من تشرين الاول/اكتوبر الا ان الموعد المحدد لم يعلن بعد.

ويحصل الفائز في كل فئة على شيك بمبلغ عشرة ملايين كورونا "1,08 مليون يورو". "ا ف ب"


العرب اون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضور كبير للربيع العربي في جوائز نوبل لهذه السنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: