منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حمص ومدن أخرى وقرى تدمر على رؤوس سكانها والإبادة الجماعية في أوجها والعالم يتفرج لا مباليا ** ويحدثونك عن الإنسانية وحقوق الإنسان !!
ذهب الدابي وجاء عنان ثم ذهب والملهاة الإقليمية والعالمية مستمرة من أجل تمديد الوقت للنظام السوري السفاح لعله يقضي على الثورة الشعبية المهددة بجدية لمصالحهم ولوجودهم ..
تجيب منتديات الحرية والتقدم عن أسئلة الطلبة المترشحين للبكالوريا في الجزائر - طوال السنة - في مادة الفلسفة وبالذات عما يتعلق بالمقالة الفلسفية المطلوبة منهم عند التقدم لامتحان البكالوريا .. مرحبا بكم
تجدون في المنتدى العام الإعلان عن مسابقات الماجستير للعام 2012 - 2013 في جميع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
الجزائر تودع رئيسها الأسبق المغفور له الشاذلي بن جديد

شاطر | 
 

 نحن لا نطلب منكم صدقة أو احسانا...فقط أعطونا خيرات بلادنا... بقلم رويدة الغيث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رويدة الغيث
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 06/02/2012

مُساهمةموضوع: نحن لا نطلب منكم صدقة أو احسانا...فقط أعطونا خيرات بلادنا... بقلم رويدة الغيث   الثلاثاء مايو 01, 2012 2:34 am

كثيرا ما نسمع شعار (دولة غنية وشعب فقير...)..شعار لا يدرك مدلوله إلا من دخل السوق بقفة فارغة وخرج منه مثلما دخل إليه بل وفي الحلق غصة من غلاء الأسعار... غصة لن يشعر بها الكبار وأصحاب الثروات..والفلل ..والأغنياء الجدد..
بل يشعر بها من يرمق الفاكهة ولا يستطيع شراءها...و من يشتهي صغاره اللحم ويعجز لأن دنانيره لا تكفي.....
مرارة الشعار تسري في أفواه سكان المناطق العميقة في القرى و البوادي والأرياف..والمدن الداخلية...بل وحتى سكان الأحياء الشعبية في المدن الكبيرة...
من بطون تلك الفئات خرج الرجال الذين ماتوا من أجل أن تحيا الأجيال من بعدهم حياة كريمة...
لكن أين هي هته الحياة الكريمة وأين ثروات الأرض من جوع الشعب..؟
لقد كانت البطاطس غذاء المساكين... الذين يفرح صغارهم بالبطاطس المقلية... فلما ارتفعت أسعارها انعدمت في البيوت فبما ذا يسد الفقراء جوعهم...؟؟؟ حتى حبة البيض تضاعف سعرها..
إن بين الشعب فئات محرومة لا تتذوق الفاكهة إلا في أحلامها... وهاهي البطاطس أيضا تحجز لنفسها مكانا في الأحلام..والبيض يتبعها..
كيف تفرغ القفة في زمن ارتفاع أسعار البرميل..في وطن شاسع المساحة يحمل باطن أراضيه من الخيرات ما يجعل كل فرد منه يعيش غنيا...
فيا أيها المسئولون..إن مساكين الشعب لا يطلبون منكم صدقة ولا إحسانا.. إنما يقولون لكم أعطونا خيرات بلادنا....يا من أنتم على خزائن الأرض مسئولون... سيأتي يوم وتسألون..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1731
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: نحن لا نطلب منكم صدقة أو احسانا...فقط أعطونا خيرات بلادنا... بقلم رويدة الغيث   الأربعاء مايو 02, 2012 2:31 am

كلام دقيق جميل صادر عن قلم موهوب تمسك به أنامل أديبة تتقن فن التعبير وتسري دماء الوطنية الصادقة في عروقها فتحولها ببراعتها إلى كلمات نورانية تسلط الأضواء الكاشفة على الحقائق وتدغدغ المشاعر لتلتهب وتتوثب ويرتفع وعيها بالحالة المتردية التي يقاسيها المواطن في زمن الوفرة المالية الأكبر .. إنها مفارقة عجيبة حقا أن يغتني البلد ويلوي ذراع الفقر عنق شعبه فأي تناقض صارخ هو هذا؟ لقد لاحظنا بكل أسى والم أنه كلما ارتفع سعر البترول والغاز وباقي خيرات باطن أرضنا الثرية التي منها الذهب واليورانيوم .. كلما انخفض مستوى المعيشة وهوى شعبنا أكثر في بئر الفقر الرهيب .. فما السر يا ترى؟ لا يمكن اعتبار مثل هذا الوضع العجيب مجرد مصادفة يغذيها الإهمال واللامبالاة وتدني الشعور بالواجب ووخز الضمير لدى المسيرين للشأن العام .. مثل هذا التفسير لا يقبله كل ذي عقل سليم .. فمما لا شك فيه هو أن هناك قصد التفقير الذي يجب البحث عن دوافعه التي ربما منها ما يصدق عليه المثل الشعبي "جوع كلبك يتبعك" .. وإلا لو كانت هناك سياسة لتسيير منطقي متوازن للأسعار والأجور لكانت المعالجة آلية فمتى ارتفع سعر البترول وغيره في الأسواق العالمية فبصورة آلية ترتفع مختلف السلع والمواد المختلفة في ذات الأسواق وبالتالي يجب على المعنيين من المسيرين أن يضبطوا طريقة محكمة تعالج مسألة الأسعار والأجور كلما تغيرت الوضعية .. ولا شيء يمنع من هذا ما دامت الصادرات هي السابقة بارتفاع سعرها قبل الواردات .. لكن هذا الحرص لا يمكن أن يكون إلا من المعني بالمشكلة الذي هو الشعب أو الأغلبية الساحقة منه .. سوف يضبط التغييرات المحافظة على مستوى المعيشة أو المحسنة لها دوريا عندما يسترجع حقوقه الأساسية وعلى رأسها حقه في حكم نفسه بنفسه عندما يفرض التغيير الديمقراطي فرضا .. وما أصدق المثل القائل: ما حك جلدك مثل ظفرك .. أحيي طرحك الدقيق الجميل أديبتنا الموهوبة رويدة الغيث لمشكلة الاختلال بين الأجور والأسعار أو فاجعة السوق والتدهور المستمر للمعيشة بشكل مخيف.. دمت متألقة أيتها الأديبة المفكرة الواعدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحن لا نطلب منكم صدقة أو احسانا...فقط أعطونا خيرات بلادنا... بقلم رويدة الغيث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: المنتدى العام-
انتقل الى: