منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حمص ومدن أخرى وقرى تدمر على رؤوس سكانها والإبادة الجماعية في أوجها والعالم يتفرج لا مباليا ** ويحدثونك عن الإنسانية وحقوق الإنسان !!
ذهب الدابي وجاء عنان ثم ذهب والملهاة الإقليمية والعالمية مستمرة من أجل تمديد الوقت للنظام السوري السفاح لعله يقضي على الثورة الشعبية المهددة بجدية لمصالحهم ولوجودهم ..
تجيب منتديات الحرية والتقدم عن أسئلة الطلبة المترشحين للبكالوريا في الجزائر - طوال السنة - في مادة الفلسفة وبالذات عما يتعلق بالمقالة الفلسفية المطلوبة منهم عند التقدم لامتحان البكالوريا .. مرحبا بكم
تجدون في المنتدى العام الإعلان عن مسابقات الماجستير للعام 2012 - 2013 في جميع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
الجزائر تودع رئيسها الأسبق المغفور له الشاذلي بن جديد

شاطر | 
 

 الهرم الغذائي ماذا يعني لك؟ .. التغذية الصحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1575
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: الهرم الغذائي ماذا يعني لك؟ .. التغذية الصحية   الأربعاء مايو 02, 2012 11:53 am


الهرم الغذائي ماذا يعني لك؟ .. التغذية الصحية





الهرم الغذائي هو دليلك الأفضل للتعرّف على البرنامج الغذائي الصحي. وهو يركز على ما يجب علينا تناوله يومياً من الطعام، إذ يعرض لنا الخيارات السليمة لتحقيق نظام غذائي يناسب كل منا. إن نصائح وإرشادات الهرم الغذائي تناسب الجميع ولكن يختلف عدد الحصص من كل مجموعة طعام لكل شخص حسب العمر، الجنس ونوع الرياضة التي يمارسها.





توصيات الهرم الغذائي


يوصي الهرم الغذائي بتناول أطعمة من كل مجموعات الطعام الأساسية. وينصحنا بالتنويع في هذه الأطعمة، ضمن كل مجموعة غذائية، للحصول على كل العناصر الغذائية التي نحتاجها. بالإضافة إلى ذلك، يحثنا على تناول الكمية المناسبة من الوحدات الحرارية للمحافظة على وزن صحي.

يحتوي الهرم الغذائي على خمس مجموعات غذائية أساسية يُنصح بتناولها يومياً بالإضافة إلى مجموعة الزيوت. ومن الملاحظ أنه كلما كانت المجموعة أوسع، كلما كان اختيارنا للمأكولات أكبر ضمن هذه المجموعة.

ما هي الكميات من كل مجموعة التي يوصي الهرم الغذائي بتناولها يومياً وما هي فوائدها الصحية؟

1. مجموعة الحبوب والنشويات: (من 6 إلى 8 حصص يومياً) تحتوي هذه المجموعة على النشويات المركّبة التي تؤمّن الطاقة لكافة الأعمار، وهي أيضاً مصدر فيتامينات ومعادن للجسم مثلاً: الأرز، الخبز والمعكرونة. ولكي تحصلي على قيمة غذائية أعلى، اختاري الحبوب الكاملة كخبز النخالة أو القمح الكامل، الأرز الأسمر، الشوفان والبرغل، فهذه المأكولات غنية بالحديد، الفيتامينات B والألياف الصحية.

2. مجموعة الخضار: (من 2/1 2 إلى 3 كوب يومياً) تتميز هذه المجموعة بغناها بالألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات الأساسية لجسم سليم. أمثلة عن هذه المجموعة: الخضار الورقية كالسبانخ الغنية بالحديد، الجزر الغني بالفيتامين A والبندورة الغنية بالبوتاسيوم.

3. مجموعة الفاكهة: (من 2/1 1 إلى 2 كوب يومياً) هذه المجموعة غنية أيضاً بالألياف، الفيتامينات والمعادن مثل مجموعة الخضار. كما تحتوي الفاكهة (وبعض الخضار) أيضاً على مواد مضادة لتأكسد خلايا الجسم التي قد تساعد في الحماية من الأمراض والشيخوخة المبكرة. مثل: الفراولة والبرتقال الغنيين بالفيتامين C.

4. مجموعة الحليب ومشتقاته: (3 أكواب يومياً أو ما يعادلها) تحتوي هذه المجموعة التي تتشكل من الحليب، اللبن، اللبنة والجبنة على الكالسيوم الذي يلعب دور أساسي في تقوية العظام والأسنان ودعم مرحلة النمو عند الأطفال، إضافة إلى احتوائها على الفيتامين D, B12 والبروتين.

5. مجموعة اللحوم والبقوليات: (من 5 إلى 2/1 6 حصة يومياً) تعتبر هذه المجموعة مصدراً غنياً بالبروتين الضروري لمرحلة النمو وتجديد الخلايا، وتحتوي أيضاً على الفوسفور، الفيتامينات (B6, B12) والمعادن (زنك، حديد، مغنيزيوم). مثلاً: اللحوم، الدجاج، السمك، العدس، البيض، المكسرات والفاصولياء.

6. مجموعة الزيوت: (من 5 إلى 6 ملاعق صغيرة يومياً) إن الهرم الغذائي يوصي استخدام الزيوت النباتية باعتدال وتحديد كميتها لأنها غنية بالوحدات الحرارية.

وأخيراً ينصحنا الهرم الغذائي بممارسة الرياضة يومياً أو أغلب أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل في كل مرة (كما يَظهر الشخص الذي يصعد السلم في الهرم).









فاخر الكيالي



[img][/img]

╣☼╠ قــــــ magd ـــــــروب ابـــــــ abu ــــــــوماجد ╣☼╠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهرم الغذائي ماذا يعني لك؟ .. التغذية الصحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum :: الصحة والحياة - الوقاية والعلاج-
انتقل الى: