منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حمص ومدن أخرى وقرى تدمر على رؤوس سكانها والإبادة الجماعية في أوجها والعالم يتفرج لا مباليا ** ويحدثونك عن الإنسانية وحقوق الإنسان !!
ذهب الدابي وجاء عنان ثم ذهب والملهاة الإقليمية والعالمية مستمرة من أجل تمديد الوقت للنظام السوري السفاح لعله يقضي على الثورة الشعبية المهددة بجدية لمصالحهم ولوجودهم ..
تجيب منتديات الحرية والتقدم عن أسئلة الطلبة المترشحين للبكالوريا في الجزائر - طوال السنة - في مادة الفلسفة وبالذات عما يتعلق بالمقالة الفلسفية المطلوبة منهم عند التقدم لامتحان البكالوريا .. مرحبا بكم
تجدون في المنتدى العام الإعلان عن مسابقات الماجستير للعام 2012 - 2013 في جميع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
الجزائر تودع رئيسها الأسبق المغفور له الشاذلي بن جديد

شاطر | 
 

 المنصف المرزوقي ‏:‏الثورة المصرية ستنتصر‏..‏ولامستقبل للثورة المضادة لأن عودة الخوف مستحيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1791
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: المنصف المرزوقي ‏:‏الثورة المصرية ستنتصر‏..‏ولامستقبل للثورة المضادة لأن عودة الخوف مستحيلة   الأحد يوليو 15, 2012 1:56 pm

المنصف المرزوقي ‏:‏الثورة المصرية ستنتصر‏..‏ولامستقبل للثورة المضادة لأن عودة الخوف مستحيلة


أكد الرئيس التونسي المنصف المرزوقي أن مصر هي حجر الرحي في المنطقة‏,‏ وقال خلال ندوة فكرية عقدت مساء أمس بحضور عدد من المثقفين والإعلاميين المصريين بقصر القبة رغم ان الثورة بدأت في تونس‏,‏ الا ان نجاح الثورة المصرية كان الأهم‏.






ولفت الي ان وضع مصر أصعب من تونس لان مصر مرتبطة اكثر من تونس بأزمة الشرق الاوسط وبالتالي فان عليها ضغوط خارجية, كما ان وضع المؤسسة العسكرية في مصر اكثر تعقيدا, وكذلك فان الثورة المضادة في مصر اقوي من مثيلتها في تونس.
غير ان الرئيس التونسي اكد ان الشعب المصري قطع خط الرجعة وبالتالي فإن من غير الوارد العودة الي الوراء, مشيرا الي انه مهما مضي من وقت فان الثورة المصرية ستنتصر.وأكد ان الثورة المضادة ليس لها مستقبل في كل الأحوال في دول الربيع العربي, لأن عودة الخوف الذي استند اليه الاستبداد فيما مضي اصبحت مستحيلة.
وحذر المرزوقي من انه اذا ما لجأت الثورة المضادة الي العنف فان الشعب سيقضي عليها.واعتبر المرزوقي اننا امام ثورة عربية واحدة وليس ثورات لان الامر يتعلق بنفس الظروف والأسباب والأهداف.
وأشار الرئيس التونسي الي ان هناك قوانين تحكم التعامل مع الثورات, منها ان لكل ثورة ثمن واحيانا يكون هذا الثمن باهظا مثلما هو الحال بالنسبة للثورة السورية, وما نأمله هو تخفيف ثمن الثورة بعدم الدخول في مرحلة من تصفية الحسابات. وأضاف المرزوقي ان لكل ثورة في العالم ثورة مضادة, مشيرا الي ان التونسيين أرهقوا كثيرا من الفلول الموجودين في كل مكان من صحافة وأحزاب وغيرهما, داعيا الي ضرورة عدم التعامل مع الثورة المضادة بالعنف وانما بالصبر مع الحسم في اطار القانون واحترام حقوق الانسان.
وقال المرزوقي أيضا ان هناك أيضا مبدأ ان الثورة تأكل أبناءها وان الثوار يأكلون بعضهم بعضا بسبب عدم الاتفاق فيما بينهم, لذا قررنا في تونس بناء تحالف بين العلمانيين المعتدلين والإسلاميين المعتدلين بعيدا عن رفض الاخر والإقصاء من اجل بلورة وفاق وطني يعيش فيه الجميع, مؤكدا ان عدونا ليس الاخر وانما هو الفقر والحرمان.وأضاف الرئيس التونسي انه دائما ما يكون هناك ثمة ظلم في الثورة لان من قاموا بالثورة لا يتمتعوا بها, لذا يتعين علي رجل السياسة رد الاعتبار للثوار والاعتراف لهم بالجميل وتحسين أوضاع المناطق التي انطلقت منها الثورة.
ولفت المرزوقي أيضا الي انه لا بد من وقت طويل لتحقيق مصالح الثورة هذا ان تحققت, مشيرا الي ان الثورة الفرنسية احتاجت الي70 عاما لبناء الجمهورية التي تحقق مصالح الثورة, وهو ما يتطلب توافر العزيمة.وشدد المرزوقي علي ضرورة ان تتسم الثورة بالأخلاق التي يتعين ان تكون جزء من العمل الثوري والا نكون قد وقعنا في خطأ فادح.
وأشار الرئيس التونسي الي ان الديكتاتورية هي التي كانت تمنع الشعوب العربية من التقارب, والآن فان النظم الديمقراطية تمكن الشعوب من التقارب لتحقيق المصالح المشتركةوفيما يتعلق بالعلاقات العربية الافريقية, قال المرزوقي ان العرب أداروا ظهرهم لإفريقيا ودفعوا ثمنا باهظا لذلك, ولاسيما مصر التي عانت من تقسيم السودان ومشكلة تقسيم مياه النيل, والآن يجب ان نعود الي افريقيا في اطار علاقات شراكة بين الجانبين, وستكون جريمة ان لم نعد لإفريقيا بعقلية جديدة.
وأشار الي ان مشكلة الجماعات السلفية هي انها تذكرنا بالفقر والجهل الذي تتغذي عليه هذه الحركات, ووصفها بانها دينية في ظاهرها ولكنها احتجاجية في حقيقتها وبالتالي فان تجريمها او احتقارها خطأ, وانما يتعين الصبر عليها والتعامل معها امنيا لو تطلب الامر ولكن في اطار احترام القانون وحقوق الانسان. ورفض المرزوقي القول ان التيار الاسلامي قفز علي الثورة, معتبرا ان كل التيارات أسهمت في صنع الثورة. وأضاف ان الشعوب اصبحت ديمقراطية وستحاكم التيارات المختلفة علي ضوء النتائج لان كل التيارات بما فيها الاسلامية مطالبة بان تحقق مطالب واحتياجات الشعوب التي لن تغفر لها عدم حلها للمشاكل القائمة.
وفيما يتعلق بإسرائيل, قال الرئيس التونسي انها في ورطة كبيرة لانها كانت دائما تدعي انها واحة الديمقراطية في المنطقة والآن ربما تنقلب الثورة لتظهر اسرائيل علي ان ديمقراطيتها قاصرة علي قطاع معين من السكان دون غيره. وشدد قائلا نحن مع السلام ولسنا مع الاستسلام.
وفيما يتعلق بالأزمة السورية, أشار الرئيس السوري الي ان بلاده رفضت التدخل العسكري وتسليح المعارضة لان ذلك يجر البلاد الي حرب أهلية بل وحرب إقليمية, لافتا الي ان تونس تدفع في الاتجاه الاقل ضررا وهو ان تبقي المشكلة بعيدة عن التدخل الأجنبي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1791
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: المنصف المرزوقي ‏:‏الثورة المصرية ستنتصر‏..‏ولامستقبل للثورة المضادة لأن عودة الخوف مستحيلة   الأحد يوليو 15, 2012 2:59 pm


هناك كلمات مفتاحية في تصريح الرئيس التونسي منها استحالة رجوع الخوف والثمن الباهظ للثورة أحيانا وأن الثورة المضادة إذا لجأت إلى العنف قضى عليها الشعب ما دام الخوف قد مات ولن يعود .. غير أن الثمن الباهظ للثورة والذي ضرب له المنصف المرزوقي مثلا بالثورة السورية له نتائج إيجابية تتمثل في اقتلاع النظام الاستبدادي من جذوره وليس كما وقع في تونس ومصر حيث تكون الفلول مشكلة كبيرة كما يقول الرئيس التونسي ذاته بوجودها في كل مجال والتي يتعين حسم الأمر معها في إطار القانون واحترام حقوق الإنسان .. هذه المشكلة ستكون ضئيلة بالنسبة إلى سوريا نظرا لطول مدة الصراع وعنفه وارتفاع ثمن الثورة .. حيث سيصفى النظام برمته وليس فقط رأسه والدوائر المقربة منه كما وقع في تونس ومصر وبالتالي ستكون الثورة السورية جاهزة لإنجاز أهدافها دون عرقلة ولا تأخير انطلاقا من يوم النصر المبين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنصف المرزوقي ‏:‏الثورة المصرية ستنتصر‏..‏ولامستقبل للثورة المضادة لأن عودة الخوف مستحيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum :: تونس-
انتقل الى: